I – التعـريـف :
الأناشيد مجموعة من الكلمات و الألحان و الإيقاعات المناسبة , تختلف مواضيعها باختلاف الزمان والمــكان , وهي وسيلة للتعبير يلجأ إليها الإنسان ليعبر بها عما يخالج نفسه ووجدانه من أحاسيس شدوا سواء كانت مفرحة أو محزنة .
و الطفل مند أيامه الأولى يشعر بالرضي و الارتياح و هو يسمع لأنغامها بين يدي أمه و هي تهدهده بالكلمات الموزونة المقفاة ذات الإيقاع و اللحن الجميل فيستسلم للنوم أو يضرب بأطرافه معبرا عن فرحـه وسروره و سعادته , ويطـرب لها و هو طفل أو شاب بترديدها فيهتز لها كيانه ووجدانه .
II – عناصر النشيد :
تتكون الأناشيد من أربع عناصر : الكلمات , اللحن , الإيقاع , ثم الاداء
1 ) الكلمـــات :
و يجب أن يراعى فيها ما يلي :
الحرص على اللغة الشعرية لفظا وعبارة ( كلمات سلسة و سهلة المعاني, محسوسة و غير مجردة )
الابتعاد عن التعقيدات و الصور البيانية والبلاغية .
اختيار موضوعات تستلهم بيئة الطفل وتناسب واقعه و اهتماماته .
شمول الصورة الشعرية في النشيد لمختلف حواس الطفل مع مزج واقعه المحسوس المعيش بالخيال
و الأحــــــــــــلام .
2 ) اللحـــن :
شيء أساسي في النشيد إذ به يخرج النص الأدبي من إطــار المحفوظة المدرسية ليصبح نشيد مغنى , و اللحن يجب أن يكون مناسبا للموضوع , فيكون نشيطا متحركا في المواضيع الحماسية و أناشيد الحركة و المرح , وهـادئا ناعما في أناشيد الليل والنوم .
3 ) الإيقــاع :
هو الميزان " Rythme " الذي يسير عليه النشيد , وهو كما يعرفه المختصون بسيط ومركب , ويعتبر الإيقاع من أهم الأركان التي تضبط اللحن , لذلك يستحسن أن تنتخب نصــوص الأناشيد الأوزان القصيرة و الخفيفة الإيقاع كالمتدارك و الخفيف و الرجز المجزوء .
4 ) الاداء : هو الطريقة التي يؤدى بها النشيد صوتا و مخرجا انسجاما مع مقامه ونغماته وإيقاعه .
III – أنواع الأناشيد : تتكون الأناشيد من حيث وضعها من عدة أنواع أهمها خمسة , ونجملها كالآتي :
- المرتجل : هو الذي عقد العزم على وضعه أول مرة لحنا و وزنا و إيقاعا و كلمات بكل دقة وعناية .
- المنقول : هو الذي تنقل كلماته من لحن إلى لحن .
- المترجم : هو الذي ترجم من من لغة إلى لغة أخرى مع الإبقاء على نفس اللحن و الإيقاع .
- المقتبس : هو الذي اخذت عناصره من نشيد و قد يكون الاخذ على مستوى الكلمات أو اللحن أو الإيقاع.
- الموضوع : هو الذي أخد الملحن كلمات معينة و أعطاها لحنا يناسبها زمانا و مكانا .
IV – مواضيع الأناشيد : الطفل ينشد و يتغنى في مواضيع شتى نذكر منها :
- المناسبات ( الصباح, المساء , الليل , الوداع ) - الأناشيد التنظيمية ( أناشيد التجمع )
- الحماسة : الوطنية و القومية - أناشيد الطبيعة
- الأناشيد التعبيرية الراقصة و المحاكاة. - الأناشيد الدينية
- الأناشيد التعليمية و الاجتماعية
V – أهداف الأناشيد :
للأناشيد أهداف كثيرة نذكر منها : الترفيه , تنمية الدوق , تنمية الادن الموسيقية , تمرين وتحريك الحبال الصوتية الانسجام الجماعي , تقوية الروح الدينية , اكتساب رصيد لغوي , الاندماج , تنمية الذاكرة , الجرأة ... وهذه الأهداف تساهم في تنمية شخصية الطفل .
IV – بيداغوجية التسيير :
1 ) لتلقين النشيد يجب مراعاة مايلي :
الرغبة في تلقين النشيد
اختيار النشيد المناسب
اختيار المقام المناسب
التمكن من النشيد لغويا
التمكن من حركات الانطلاقة و الإيقاع و التوقف و الارتكاز على الزمن القوي بحركة اليد
اختيار المكان المناسب و الوقت المناسب
الثقة بالنفس وعدم الخجل .
الوقفة السليمة .
عدم إثارة الانتباه بالملابس والحركات غير اللائقة .
التشويق و البشاشة .
مراعاة رغبة المستفيدين في الإنشاد .
التذكير بعلامات السكوت .
تلقين النشيد أولا بمقام منخفض وبعد ذلك في المقام الخاص به .
2 ) طريقة التلقين :
أداء النشيد كاملا بدون لحن .
شرح الكلمات الصعبة .
شرح موضوع النشيد .
تلقين الشطر الأول فالشطر الثاني ثم الجمع بينهما .
تلقين البيت الثاني ثم ربطه بالبيت الأول و هكذا دواليك إلى اخر النشيد .
* ملحوظة : أ – يجب الرجوع إلى البطاقة الفنية للنشيد الذي ينوي المدرب تلقينه .
ب – النزول إلى مستوى الأطفال و الاحتفاظ بالشخصية .